مؤسسة النقد: 54 مليارا حجم الأصول التمويلية المدارة
مؤسسة النقد: 54 مليارا حجم الأصول التمويلية المدارة

تركي المحارب - بريدة

أوضــحت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في ورشة عمل أقيمت بغرفة القصيم مساء أمس الأول أن إجمالي حجم الأصول التمويلية المدارة من الشركات والبنوك بلغ أكثر من 54 مليار ريال حتى النصف الأول من العام الحالي 2017.

وأوضحت أن 68% من التمويلات موجهة لقطاع الأفراد، بينما حصل قطاع المنشآت والشركات على 32% من حجم التمويلات المالية، منوهة إلى أن اعتماد شركات التمويل على القروض البنكية في نهاية منتصف العام بلغ 43%، مبينة أن عدد الجهات المرخص لها لممارسة نشاط التمويل 49 جهة، ما بين بنك ومصرف وشركات تمويل.

وأكدت المؤسسة أن لا ضريبة ثمن مضافة حتى الآن على القرض نفسه، وأن النقاشات مع مختلف الجهات ذات العلاقة لا تزال مستمرة بينما يخص فرض ضريبة على بعض أنواع التمويلات من عدمها، مبينة أن الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لمنح التمويل لا يقل عن 10 ملايين ريال.

وأعـلمت أن عقد الإيجار التمويلي يعتبر سندا تنفيذيا شريطة أن يكون موثقا في إحدى شركات التسجيل العقاري المرخصة، مشيرة إلى تواصل دائم وتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار لمراجعة نظام البيع بالتقسيط واقتراح ما يلزم من تعديلات بما يتفق مع نظام مراقبة شركات التمويل، وكذلك الأمر مع هيئة المنشآت بينما يتعلق بتقديم المساندة اللازم لتمويل الشركات الناشئة.

متحدثو مؤسسة النقد بالورشة

  • رئيس شعبة التراخيص بإدارة الرقابة على شركات التمويل سلطان الحارثي
  • رئيس شعبة الفحص المكتبي أنس الشقير
  • رئيس قسم التعليمات الاحترازية التمويلية عبدالصمد المشيقح

المصدر : مكه