معدلات التضخم في مصر تصل لأعلى مستوياتها
معدلات التضخم في مصر تصل لأعلى مستوياتها

معدلات التضخم في مصر تصل لأعلى مستوياتها حسبما قد ذكر الوئام ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر معدلات التضخم في مصر تصل لأعلى مستوياتها .

مانشيت - أظــهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مصر، أن معدل التضخم السنوي قفز إلى 33%  في حُــزَيرَانُ المــنصرم مقارنة بشهر تَمُّــوزُ حين بلغ 29.8%.

 وأرجع الجهاز سبب الارتفاع إلى تسارع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية التي وصفها بـ”المؤلمة”، بينما يعتبر أعلى مستوى للتضخم في المدن منذ تَمُّــوزُ 1986، حسب حسابات “رويترز”، كذلك أنه ثاني أعلى مستوى على الإطلاق منذ بدء تسجيل بيانات تضخم المدن سـنــــة 1958.

وأخـبر البنك المركزي المصري، إن معدل التضخم السنوي الأساسي قفز إلى 35.26%  في حُــزَيرَانُ المــنصرم،  من 31.95% في تَمُّــوزُ، مسجلا أعلى مستوى منذ بدأ البنك في تسجيل بيانات التضخم في 2005، موضحا أن التضخم الأساسي لا يتضمن سلعا على سبيل المثال الفاكهة والخضراوات، بسبب التقلبات الحادة في أسعارها.

وفسّر محللون الزيادة خــلال الشهر الجاري، بسبب زيادة التكاليف على الشركات بعد ارتفاع أسعار المواد الخام وزيادة أسعار الوقود، بعدما رفعت الحكومة أسعار المواد البترولية، في نهاية تَمُّــوزُ المــنصرم بنسب تصل إلى 50% في ثاني زيادة خــلال ثمانية أشهر، ما أدى إلى زيادة أسعار الكهرباء في حُــزَيرَانُ بنحو 40%.

بينما أظهرت نتائج أعمال بعض الشركات الغذائية المقيدة في بورصة مصر تدهور أرباحها خــلال الربع الثاني من العام الجاري، بفعل ارتفاع معدل التضخم في البلاد، وارتفاع أسعار الفائدة، وتراجع القوة الشرائية للمستهلكين.

وأعـلمت مؤسسة كابيتال ايكونوميكس للأبحاث، أن التضخم في مصر بلغ ذروته حاليا بفعل عدد من العوامل غير المتكررة التي ستتلاشي تدريجيا خــلال 6 إلى 9 أشهر ليبدأ في الانخفاض بأسرع من المتوقع.

برجاء اذا اعجبك خبر معدلات التضخم في مصر تصل لأعلى مستوياتها قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوئام