أوبك: الإمارات والعراق وكازاخستان وماليزيا أبدت دعمها الكامل لاتفاق النفط
أوبك: الإمارات والعراق وكازاخستان وماليزيا أبدت دعمها الكامل لاتفاق النفط

اقتصاد

منذ 2017-08-08 الساعة 19:45 (بتوقيت بغداد)

متابعة ـ مانشيت

لمح بيان لمنظمة البــلدان المصدرة للنفط "أوبك" بأن محادثات أبوظبي بخصوص الالتزام باتفاق خفض الإنتاج، ستساهم في تسهيل الامتثال الكامل، بحسب ما نقلته "رويترز".

وأَرْشَدَت "أوبك" في بيانها إلى أن الإمارات والعراق وكازاخستان وماليزيا، أبدت دعمها الكامل لآلية المراقبة الحالية، مضيفة أن المحادثات كانت بناءة ومثمرة وتهدف إلى تحقيق الامتثال الكامل للاتفاق في الأشهر المقبلة.

وكانت مصادر مطلعة قد أخـبرت إن مسؤولين من منظمة "أوبك" ومن خارجها يجرون اجتماعات لليوم الثاني في أبوظبي، لمناقشة سبل تعزيز مستوى الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط.

وتخفض "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً حتى شهر آذَار 2018، للتخلص من تخمة الإمدادات ودعم الأسعار.

وتراجعت أسعار النفط، الصباح الثلاثاء، بفعل زيادة صادرات منتجين في منظمة "أوبك" رغم أخــبار عن انخفاض شحنات الخام السعودية.

وأخـبرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن الإنتاج في حقل الشرارة، الذي ينتج 270 ألف برميل يومياً، عاد إلى طبيعته بعد تعطله بسبب اقتحام محتجين غرفة تحكم. وليبيا معفاة من خفض الإنتاج الذي اتفق عليه معظم أعضاء "أوبك" لدعم أسعار النفط التي تشهد هبوطا منذ أكثر من ثلاثة أعوام بسبب تخمة المعروض.

وبحلول الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش، هبوط خام القياس العالمي مزيج برنت 40 سنتا إلى 51.97 دولارا للبرميل. ونزل الخام الأميركي الخفيف 40 سنتا إلى 48.99 دولارا للبرميل.

وأخـبرت مصادر مطلعة لـ "رويترز" الصباح إن شركة النفط السعودية الحكومية "أرامكو" ستخفض مخصصاتها إلى عملائها في أرجاء أرجاء العـالم، في أَيْــلُولُ، بمقدار 520 ألف برميل يومياً على الأقل.

وتسبب انتعاش إنتاج النفط الليبي وزيادة إنتاج نيجيريا في الآونة الأخيرة في عرقلة جهود "أوبك" لخفض المعروض النفطي، مما أذكى الشكوك في فاعلية تخفيضات الإنتاج المتفق عليها. انتهى29 / م ح ن

المصدر : موازين نيوز