5 نقاط تفند أفضلية الزيوت الحيوانية على النباتية
5 نقاط تفند أفضلية الزيوت الحيوانية على النباتية

مكة - مكة المكرمة

فندت جمعية حماية المستهلك المعلومات المغلوطة وغير الصحيحة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص أفضلية الزيوت الحيوانية على النباتية، محذرة من مقطع مرئي تم تداوله أخيرا بشكل مكثف عبر الواتس اب وتويتر واليوتيوب، وغيرها من منصات الإعلام الاجتماعي يقارن بين الزيوت النباتية والحيوانية، بأنه شمل اجتهادات خاطئة وغير صحيحة ودون تثبت علمي.

ودعت الجمعية عموم المستهلكين إلى الحذر من المعلومات المغلوطة في المقطع المرئي، مشيرة إلى أنه تمت فيه مقارنة عدد من الزيوت النباتية، كزيت الذرة وزيت دوار الشمس، بدهون حيوانية كالسمن والودك (زيت يستخرج من تذويب الشحوم الحيوانية)، حيث استنتج صاحب المقطع في تجربته أن زيت دوار الشمس وزيت الذرة مضر بالصحة؛ مقارنة بزيوت أخرى كالسمن والودك، كونه يتكثف بشكل كبير بعد تعرضه لحرارة الشمس لفترة طويلة.

وسارعت الجمعية بالرد على ما جاء من معومات مغلوطة في المقطع المرئي بتوضيح الآتي:

01 لا يمكن الاستناد لمثل هذه التجارب الشخصية لمعرفة الزيوت الصحية من غيرها، ولا تعتبر طريقة علمية، ويجب العودة للدراسات العلمية الصحية، وتوصيات المنظمات العالمية المتخصصة.

02 تشير منظمة الصحة العالمية (WHO)، وجمعية القلب الأمريكية (AHA) إلى أن الإفراط في تناول الدهون الحيوانية المشبعة، كالسمن والزبدة والودك يعتبر عاملا مساعدا لرفع مستوى الكوليسترول في الجسم، وتحديدا النوع الضار من الكوليسترول.

03 تنصح تلك المنظمات والهيئات الصحية العالمية بالتوازن في استخدام الزيوت الدهون ككل، والتحول من استهلاك الدهون المشبعة إلى الدهون غير المشبعة كزيت الزيتون وزيت دوار الشمس والذرة أو الكانولا، والاتجاه نحو التخلص من الدهون المهدرجة.

04 تدعو الجمعية إلى التفريق وعدم الخلط ما بين الزيوت النباتية غير المهدرجة، كزيت الذرة أو زيت دوار الشمس، وبين الزيوت النباتية المهدرجة «Trans Fats»، حيث ثبت ضررها علميا على صحة القلب والشرايين، وتؤدي لترسب الكوليسترول في الجسم.

05 تدعو الجمعية عموم المستهلكين إلى التثبت وتوخي الحذر من الرسائل والمقاطع التي تنتشر من حين لآخر وتحمل ادعاءات من غير المتخصصين أو من أشخاص مجهولين.


المصدر : مكه