6.4 ملايين عامل تحت مظلة حماية الأجور
6.4 ملايين عامل تحت مظلة حماية الأجور

مكة - مكة المكرمة

دخلت أجور نحو 6.44 ملايين عامل وعاملة برنامج حماية الأجور، منذ بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برنامج البرنامج في شوال 1434 حتى المرحلة الـ 11 منه التي انطلقت الثلاثاء المــنصرم، وتشمل المنشآت التي يشتغل فيها 60 عاملا فأكثر.

وكانت أولى مراحل البرنامج اشتملت على المنشآت التي يشتغل فيها 3000 عامل فأكثر، ثم توالت باقي المراحل بتدرج زمني، وصولا إلى المرحلة الـ11.

وأكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في بيان أمس التزامها بتطبيق برنامج حماية الأجور على كل منشآت القطاع الخاص، للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في كل المهن، وتقليل المشاكل بين صاحب العمل والعامل، مضيفة أنها لن تتهاون في برنامج البرنامج حسب مراحله الزمنية المحددة، حتى يطبق على كل منشآت القطاع الخاص.

وأقرت لائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل بمعاقبة المنشأة عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة 3000 آلاف ريال، وتتعدد بتعدد العمال، كذلك ستوقف كل مساعدات الوزارة عن المنشآت التي لا تلتزم بالبرنامج، وتتأخر في منح بيانات أجور عامليها لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي بحسب مراحل البرنامج، عدا مساعدة إصدار أو تجديد رخص العمل.

وفي حال تأخرت المنشأة لمدة ثلاثة أشهر، ستوقف كل مساعدات المنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.


المصدر : مكه