بلومبيرغ تتوقع رقماً ضخماً من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة في 2019
بلومبيرغ تتوقع رقماً ضخماً من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة في 2019

اخر اخبار المملكة العربية السعودية اليوم : أخـبرت شبكة بلومبيرغ الأميركية إن إضافة المملكة لمؤشر MSCI اعتبارًا من تَمُّــوزُ 2019 من شأنه أن يؤدي إلى تدفق 40 مليار دولار للمملكة في صورة استثمارات أجنبية للبلاد، مشيرة إلى أن الشركات الأميركية العملاقة ستكون على رأس الكيانات التي تفضل الدخول لأقوى الأسواق في منطقة الشرق الأوسط.
وأوضحت شبكة بلومبيرغ خــلال تقريرها، أن شركة فرانكلين تمبلتون للاستثمارات وهي مديرة أصول نشطة منذ فترة طويلة تسعى للحصول على موافقة من جهات المملكة المعنية، وذلك بحسب ما أكدته لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية في 22 تَمُّــوزُ المــنصرم.
وأَرْشَدَت بلومبيرغ إلى أنه في الوقت الحالي هناك صندوق واحد فقط نشيط هو ISHARES MSCI في المملكة، ويبلغ حجم أصوله 269 مليون دولار، وهو رقم تضخم بنسبة 1700٪ هذا العام، وهو الأضخم بين كل صناديق البــلدان العربية.
وأخـبر مايكل بوليغر، رئيس مخصصات الأصول في الأسواق الناشئة في “UBS”: “بالنسبة للمملكة العربية السعودية والمنطقة، فإن هذه فـــــرصة كبيرة للانتقال إلى دائرة الضوء الخاصة بالمستثمرين الأجانب الدوليين، وهو ما يضمن جذب التدفقات”.
وتتقاضى فرانكلين أقل من دولار واحد مقابل كل 1000 دولار يتم استثمارها في صناديق الاستثمار المتداولة في البلد الواحد و 1.90 دولار أمريكي لصناديق الأسواق الناشئة، في حين تتقاضى بلاك روك 4.80 دولار على الأقل للأسواق المتداولة.
وفي سياق متصل، ركـــزت مؤسسة MSCI لتصنيف الأسواق حسبًا لقدراتها على جذب الاستثمارات ورؤوس الأموال، أن التصنيف الجديد سيشمل إدراج المملكة برفقة عدد من البــلدان في مؤشر الأسواق الناشئة، مشيرة إلى أن تلك الخطوة قد تكون داعمة لسوق الأسهم المحلي في السعودية.
وأخـبرت MSCI إن هذه الخطوة “تهدف إلى زيادة تسهيل الوصول” إلى سوق الأسهم السعودي من قبل المستثمرين المؤسسيين الدوليين.
وكانت مؤسسة مورغان ستانلي لأسواق رأس المال، قد ركـــزت مطلع العام الجاري أن المملكة تخطو بقوة من أجل زيادة تقييمها بشكل رئيسي في الأسواق الناشئة على مؤشر “MSCI” التابع للمؤسسة بشكل فعلي، وذلك على خلفية الكثير من الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها بصورة فعلية على المستوى الداخلي.

مختارات بتوجيه نائب أمير مكة .. ساكب الشاي الساخن على عامل كورنيش جدة في قبضة الشرطـــة كيفية احتساب الدخل في حساب المواطن في حالة القروض
‎إلغاء الرد

ونتمنى ان نوافيكم باخر اخبار المملكة العربية السعودية لحظه بلحظة

المصدر : صحيفة المواطن