البرلمان يوافق على تشكيل لجان مؤسسية لأخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية
البرلمان يوافق على تشكيل لجان مؤسسية لأخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية

البرلمان يوافق على تشكيل لجان مؤسسية لأخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية حسبما قد ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر البرلمان يوافق على تشكيل لجان مؤسسية لأخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية .

مانشيت - إضافة تعليق

وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة المنعقدة الآن برئاسة الدكتور على عبد العال، على المادة 10 من مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية المشـهور باسم "التجارب السريرية"، الخاصة بتشكيل اللجان المؤسسية لأخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية.

 

وبحسب مشروع القانون، تنص المادة 10 على أن "تُشكل داخل كل جهة بحثية بقرار من السلطة المختصة بهذه الجهة لجنة تسمى اللجنة المؤسسية لأخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، ويُشترط أن تكون هذه اللجنة مسجلة لدى الوزارة المختصة بشؤون الصحة، وتختص هذه اللجنة بما يأتى: 1ـ رعاية حقوق وأمان ومصلحة المبحوثين، 2ـ المراجعة الأولية للمخططات البحثية (البروتوكولات) التى تقدم إليها والتأكد من استيفائها لجميع الأوراق والموافقات والمستندات اللازمة فى هذا الأمر بحسب كل حالة، 3ـ إصدار قرار بالموافقة الأولية على إجراء البحث الطبى أو تجديده، وتحديد مدته بما لا يجاوز سنة ومتابعته حتى انتهائه، 4ـ مراقبة الباحث الرئيسى وراعى الباحث، إن وجد، لضمان اجراء البحث العلمى على الوجه الصحيح، وتطبيق معايير الممارسة الطبية الجيدة، وذلك كله النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية".


إضافة تعليق


برجاء اذا اعجبك خبر البرلمان يوافق على تشكيل لجان مؤسسية لأخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع