بعد هبوط التضخم.. بلتون يتوقع خفض أسعار الفائدة 1% الخميس المقبل
بعد هبوط التضخم.. بلتون يتوقع خفض أسعار الفائدة 1% الخميس المقبل

توقع بنك استثمار بلتون، خفض أسعار الفائدة 1% خــلال اجتماع لجنة السياسة النقدية، يوم الخميس المقبل، مع استمرار انخفاض معدلات التضخم.

 

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الصادر أمس الخميس، انخفاض معدل التضخم في إجمالي الجمهورية إلى 12.9% في أبريل، مقابل 13.1% في شهر آذَار المــنصرم.

 

وأخـبر بلتون، إن انخفاض معدلا التضخم إلى 13.1% في المدن، "يتفق تقريبًا مع توقعاتنا بأن يحقق 13%، وذلك بدعم من انخفاض أسعار الأغذية من 11.8% في شهر آذَار 2018 إلى 11.1%".

 

وأَرْشَدَ بلتون في بيان، إلى أنه على أساس سنوي، ظلت معظم بنود السلع التي يقيسها مؤشر التضخم دون تغيير تقريبًا، باستثناء أسعار الملابس والأحذية التي زادت بنسبة 5.6% مع حلول فصل الصيف.

 

وتـابع أن ارتفاع معدل التضخم الشهري إلى 1.5% في أبريل، "يتفق مع توقعاتنا عند 1.4% وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأغذية من 1.8% في القراءة السابقة إلى 2.4%".

 

وأخـبر بلتون إن ارتفاع التضخم الشهري يعود إلى زيادة الطلب المصاحب لعطلات شم النسيم.

 

وتوقع ارتفاع أكبر في معدلات التضخم على أساس شهري خــلال الشهرين المقبلين مع حلول شهر رمضان والأعياد.

 

وفسر بلتون أن هبوط التضخم يعزز توقعاته بخفض أسعار الفائدة 1% في اجتماع المركزي يوم الخميس المقبل، خاصة "مع استقرار عائدات أذون الخزانة".

 

وأخـبر إن خفض الفائدة يأتي أيضا في ظل اعتقاده في "قدرة الحكومة على احتواء الضغوط التضخمية إلى الآن".

 

"ما زلنا نرى احتمالية لخفض آخر لأسعار الفائدة قبل نهاية العام المالي 2017-2018، قبل خفض المساندة"، بحسب ما قاله بلتون.

 

وتـابع "إلا أننا نؤكد على رؤيتنا باستقرار عائدات أذون الخزانة مع توفير الشركات والبنوك المحلية السيولة المحلية اللازمة لتوازن هدوء وتيرة الاستثمار الأجنبي".

 

"ورغم ظروف ارتفاع أسعار الفائدة بالأسواق الناشئة، بعد رفعها في الأرجنتين، نرى أن النظرة المستقبلية القوية لمصر واستقرار سعر الصرف يبررا استمرار وجود فـــــرصة للاستثمار في أدوات الدخل الثابت، خاصة مع تنافسات العملة المحلية"، بحسب ما ذكره بلتون.

المصدر : مصر العربية