«غرفة الحبوب» تطلب أعانَه صادرات الدقيق والسيمولينا
«غرفة الحبوب» تطلب أعانَه صادرات الدقيق والسيمولينا

«غرفة الحبوب» تطلب أعانَه صادرات الدقيق والسيمولينا حسبما قد ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر «غرفة الحبوب» تطلب أعانَه صادرات الدقيق والسيمولينا .

مانشيت - اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

طالبت غرفة صناعات الحبوب باتحاد الصناعات، بإدراج صناعات الدقيق والسيمولينا ضمن برنامج مساندة الصادرات المصرية، مؤكدة أن الشركات المصرية تملك فرص واعدة لتصدير منتجاتها، خاصة للأسواق الأفريقية، إلا أنها تواجه منافسة شديدة من دول أخرى تقدم دعما لصادراتها.

جاء ذلك خــلال اجتماعات لجنة التصدير بالغرفة، الخميس، بحضور أماني الوصال، الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير الصادرات.

وأخـبر مجدي الوليلي، رئيس اللجنة، إن الطاقات الإنتاجية لمطاحن الدقيق 72% يصل إلى 11 مليون طن سنويا، بينما يبلغ إجمالي احتياجات السوق المحلي 4.5 مليون طن، بما يعني أن هناك أكثر من 6 ملايين طن فائض قابل للتصدير.

وتـابع أن «إجمالي الصادرات حاليا 280 ألف طن سنويا دقيق أبيض، بإجمالي 86 مليون دولار، ولا يتم حاليا تصدير أي كميات من السيمولينا، رغم وجود طلب خارجي عليها»، مرجعا ذلك بسبب عدم تنافسية أسعار المنتج المصري مع البــلدان الأخرى المحيطة، على سبيل المثال تركيا، التي تقدم دعما 18% على صادراتها، إلى جانب دعما لتكلفة النقل البحري إلى أفريقيا، مما أدى إلى زيادة صادراتها من الدقيق إلى ما يقرب من 3.7 مليون طن سـنــــة 2017، بما يتعدى قيمته مليار دولار، وتستهدف تركيا الوصول إلى 4 ملايين طن خــلال العام الجاري 2018، بما يعادل 1.250 مليار دولار.

واستمر «الوليلي»: «ممثلو القطاع سوف يتقدمون بالدراسة الوافية إلى صندوق أعانَه الصادرات، بما يساعد على استغلال الطاقات العاطلة للمطاحن التي تعاني حالياً من الركود، وحماية الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي».

من طرفه قدر طارق حسانين، رئيس غرفة الحبوب، احتياجات السوق الأفريقية بأكثر من 10 ملايين طن سنويا، وأغلبه يتم استيراده من الخارج، وتسيطر المنتج التركي على حصة كبيرة من السوق.

وتـابع أن «توفير أعانَه مماثل للشركات المصرية يسمح لها المنافسة بقوة، خاصة أن جودة المنتج المصري يفوق كثيرا ما يتم تصديره من دول أخرى، وتعتمد مطاحن 72% على شراء احتياجاتها من القمح سواء من السوق المحلى أو من خــلال الاستيراد».

برجاء اذا اعجبك خبر «غرفة الحبوب» تطلب أعانَه صادرات الدقيق والسيمولينا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم