صميم كابيتال: ندرس الاستثمار بـ3 شركات فى البورصة خلال 6 أشهر
صميم كابيتال: ندرس الاستثمار بـ3 شركات فى البورصة خلال 6 أشهر

أوضــح خالد راشد رئيس مجلس إدارة شركة صميم كابيتال عن دراسة الشركة الاستثمار بـ3 شركات مدرجة بالبورصة المصرية خــلال الـ6 أشهر المقبلة، رافضا الإفصاح عن أسماء تلك الشركات أو القطاعات التى تشتغل بها، غير أنه ركــز التزام الشركة بسياستها فى الاستثمار وهى تقييم تلك الشركة وفرص النمو بها على المدى القصير، وترحيب مجلس الإدارة بالمستثمر النشيط.

 

وتـابع راشد، فى بيانات خاصة لـ"مانشيت"، أن أبرز القطاعات التى لديها فرص نمو بسوق المال المصرية وهى قطاع الخدمات المالية والبتروكيماويات والتجزئة والاتصالات فى ظل النهوض المتوقع للاقتصاد المصرى خــلال الـ18 شهراً المقبلة، متابعاً أن سوق المال المصرى به فرص عديدة، حيث يشمل أكثر من 240 شركة وهو من أعلى أسواق المال العربية من حيث عدد الشركات، وهو ما يمنحها الفرص للنمو وتحقيق عائد مرتفع.

 

وفسر راشد دور المستثمر النشيط الذى تمارسه الشركة، متابعًا: "المستثمر النشيط هو الذى يستثمر من خــلال الصناديق بالشركات المدرجة، ويستحوذ على حصة أقلية وليست أغلبية حتى نسبة 24%، لتكون حصة مؤثرة"، مضيفًا أن دور المستثمر النشيط دراسة الشركات التى لديها فرص للاندماج وإعادة الهيكلة أو النمو، ثم يعرض رؤيته على الإدارة التنفيذية، ومتابعة تحقيق أهداف الشركة لحماية حصة الأقلية وصغار المساهمين.

 

وبرهن خالد راشد أن الالتزام بقواعد الحوكمة كلمة السر لنجاح أى ألقى بالبورصة سواء الحكومية المرتقبة أو أى ألقى خاص، مشددا على أهمية حماية حقوق الأقلية وصغار المستثمرين، والالتزام بقواعد الحوكمة على درجة مرتفعة من الأهمية لنجاح الطروحات الحكومية. 

 

كذلك اكـــــد على ضرورة تغليظ واضعى التشريعات العقوبات المتعلقة بمخالفة قواعد الحوكمة، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بهذه القواعد لضمان حماية حقوق المستثمرين خاصة الصغار منهم.

 

وحول تخصيص تمويلات للاستثمار ببرنامج الطروحات الحكومية، علق قائلا إن الشركة تدرس كل الشركات بالبورصة، ولا تنظر قطاع بعينه وتهتم فقط بقدرة مجلس إدارة الشركة على اجراء برنامج عملى مرتبط بوقت محدد ليحدث تغيير وتعظيم للقيمة، إذ أن الشركة تقوم بدراسات على الفرص الاستثمارية قبل الاستثمار بها وتقدم مقترحات لها على مجلس الإدارة وباقى المساهمين وتعمل معهم على اجراء تلك القرارات فى مصلحة الجميع.

المصدر : اليوم السابع