4 أحداث اقتصادية مرتقبة بالأسواق العالمية هذا الأسبوع
4 أحداث اقتصادية مرتقبة بالأسواق العالمية هذا الأسبوع

تتوقف تداولات معظم الأسواق العالمية في بداية الأسبوع فى إجازة رسمية، تعقبها بيانات اقتصادية مهمة فى منطقة اليورو والولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يتم الكشف عن بيانات الوظائف فى الولايات المتحدة ومعدل التضخم في منطقة اليورو هذا الأسبوع، إلى جانب بيانات رؤساء البنوك المركزية.

تقرير الوظائف

تعلن الولايات المتحدة بيانات الوظائف عن شهر شهر آذَار يوم الجمعة المقبل، وسط توقعات بأن يشهد معدل البطالة مزيدا من التراجع، لكن مع هبوط كبير في عدد الأفراد الذي يتم توظيفهم.

وكان اقتصاد الولايات المتحدة قد زَاد 313 ألف وظيفة في شُبَـــاطُ المــنصرم، مقابل 239 ألف وظيفة في كَــانُونُ الثَّانِي، أما عن معدل البطالة الأمريكية في شُبَـــاطُ، فاستقر عند أدنى مستوى في 17 سـنــــةًا مُحققًا 4.1%.

بيانات رؤساء البنوك المركزية

من المقرر أن يتحدث رؤساء البنوك المركزية في بريطانيا والولايات المتحدة يوم الجمعة المقبل.

ويترقب المستثمرون كلمة "مارك كارنى" رئيس بنك إنجلترا، والتي من المقرر أن يُلقيها في مؤتمر المخاطر المناخية الدولي في إمستردام.

وفي اجتماع بلنك إنجلترا في شهر آذَار لم يتم إجراء تغيير بسعر الفائدة، لكن أظهر عضوان من أصل 9 بالبنك رغبتهما في تحريك سعر الفائدة، وسط توقعات بأن يقوم البنك تلك الخطوة في أيَّــارُ المقبل.

أما في الولايات المتحدة فيتحدث رئيس الفيدرالي "جيروم باول" في الفــــــريق الاقتصادي في شيكاغو.

وفي شهر شهر آذَار تعهد "باول" بمواصلة البنك السياسة المعتدلة بخصوص زيادة معدل الفائدة، مشيرًا إلى أن البنك متلزم بسياسة معتدلة تستبعد "الوتيرة البطيئة أو المتسرعة" بينما يخص زيادة معدل الفائدة.

معدل التضخم بمنطقة اليورو

تعلن منطقة اليورو بيانات التضخم الأولية عن شهر شهر آذَار يوم الأربعاء المقبل، مع توقعات أن يشهد مؤشر أسعار المستهلكين تطورًا.

وفي شُبَـــاطُ تباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو حتى وصل إلى مستوى 1.1%، أما توقعات شهر شهر آذَار، فتُشير إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين سيرتفع بنحو 1.4%.

وفي كَــانُونُ الثَّانِي قرر المركزي الأوروبى تخفيض مشترياته في السندات كخطوة أولى نحو تشديد السياسة النقدية.

وعلى الرغم من ذلك، أفصح "ماريو دراجي" في شهر آذَار المــنصرم بأن السياسة النقدية ستظل حذرة على الرغم من الثقة الزائدة تجاه مستقبل مسيرة التضخم.

عطلة في بداية الأسبوع

تتوقف تداولات الأسهم في عدد من الأسواق العالمية في أولى تعاملات الأسبوع الجاري، احتفالًا بعيد الفصح، وتتوقف التعاملات في سويسرا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا يوم الإثنين على أن تستأنف التعاملات في يوم الثلاثاء.

كانت تعاملات الأسواق الأوروبية قد توقفت منذ يوم الجمعة المــنصرم، بعد أن أنهت تعاملات الخميس على ارتفاع.

وسجلت الأسهم الأوروبية خسائر في شهر شهر آذَار، وأسوأ أداء فصلي في عامين خــلال الربع الأول.

المصدر : الدستور