تقرير يتوقع عدد سكان مصر عام 2100 (التفاصيل)
تقرير يتوقع عدد سكان مصر عام 2100 (التفاصيل)

تقرير يتوقع عدد سكان مصر عام 2100 (التفاصيل) حسبما قد ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر تقرير يتوقع عدد سكان مصر عام 2100 (التفاصيل) .

مانشيت - اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

توقع تقرير سوق العمل فى مصر، الذى أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أمس، أن يصل عدد سكان مصر إلى 153.8 مليون نسمة سـنــــة 2050، وإلى 200 مليون نسمة سـنــــة 2100.

وفسر التقرير أن مصر ستتأثر بزيادة هيكلية متنامية فى العمالة، وأن العمالة الزائدة ستتميز بمستويات تعليمية مرتفعة، ما يؤدى إلى مستويات بطالة غير مسبوقة، مصحوبة بزيادة فى معدلات الفقر، لتصبح الهجرة فى هذه الحالة ضرورية وليست خياراً.

وتحدث التقرير أن مصر لابد أن تسعى إلى تعزيز كل السياسات الاقتصادية والاجتماعية والعمل على خفض معدل الخصوبة، وضرورة زيادة معدل المشتغلين بنحو 2% سنويا، لتحقيق نمو فى الناتج المحلى الإجمالى يقترب من نحو 5%، والتأكد من منع زيادة البطالة بشكل ملحوظ، خاصة مع الابتكارات التكنولوجية التى ستعتمدها مصر لتقليل مرونة الدخول إلى سوق العمل.

وأخـبر إن القطاع الزراعى لابد أن يستمر ليكون لاعبا رئيسيا فى المنظومة الغذائية، ويتم تطويره ليكون قطاعا متكاملا للأغذية، ويصبح الإنتاج الغذائى قريبا من منشأ المادة الخام، زيادة على إحياء القطاعات التقليدية، ومن بينها قطاع المنسوجات، وضرورة الحفاظ على تقاليد الإنتاج اليدوى، والتحول من نمو اقتصادى يعتمد على القطاعات التقليدية إلى قطاعات صناعية ذات محتوى تكنولوجى ومعرفى أعلى من المطلوب.

ودعا التقرير إلى زيادة مشاركة المرأة فى سوق العمل وتوزيع أكثر إنصافا للوظائف بين الرجال والنساء، زيادة على ضرورة تحسين المستوى التعليمى، لأنه العامل الأساسى للحفاظ على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وشرط مسبق لتدفقات الهجرة النظامية، نظرا لزيادة حاجة البــلدان إلى عمالة أجنبية ذات مستوى تعليمى فائق.

وأخـبر عبدالحميد شرف الدين، رئيس قطاع السكان بالجهاز، إن المجتمع المصرى به نحو 45% من الشباب يحتاجون إلى توفير فرص العمل، داعيا إلى توفير فرص عمل بالتعاون مع عدة دول، ووضع استراتيجية واضحة تشمل ضوابط الهجرة بما يحقق المنفعة للجميع.

وفسر ممثل المفوضية الأوروبية، جون بابى، أن النمو الاقتصادى فى مصر لابد أن يستوعب النمو السكانى، مشددا على أن شمل خطة الإصلاح الاقتصادى معالجة البطالة وخلق مزيد من فرص العمل.

برجاء اذا اعجبك خبر تقرير يتوقع عدد سكان مصر عام 2100 (التفاصيل) قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم