ترامب يغادر هاواي إلى اليابان أولى محطات جولته الأسيوية
ترامب يغادر هاواي إلى اليابان أولى محطات جولته الأسيوية
غادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هاواي، الصباح السبت، ولاية هاواي متوجها إلى اليابان، حيث سيبدأ جولة أسيوية غدا الأحد تستمر نحو أسبوعين.

ومن المقرر أن يلعب ترامب الجولف مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بعد وصوله. ومن المتوقع أن ينضم إليهما أيضا اللاعب المشهور الجولف المحترف هيديكي ماتسوياما. ومن المقرر أن تُجرى المحادثات الرسمية بين آبي وترامب بعد غد الاثنين.

وبعد زيارة اليابان سيتوجه ترامب إلى كوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين.

وانطلق ترامب من واشنطن أمس الجمعة في أطول رحلة دبلوماسية يقوم بها رئيس أمريكي منذ عقود. وخلال الجولة الموسعة، من المقرر أن يحضر ترامب قمة شرق آسيا ويجتمع مع زعماء الكثير من البــلدان الأسيوية المتحالفة عسكريا واقتصاديا مع الولايات المتحدة.

واستمرت محطة الرئيس في هاواي أقل من 24 ساعة، لكنها سمحت بزيارة ترامب إلى نصب "يو.إس.إس. أريزونا" التذكاري في ميناء بيرل هاربر أمس. وألقى ترامب وزوجته، السيدة الأولى ميلانيا ترامب، ببتلات الزهور البيضاء في الماء، عند النصب التذكاري، بعد مراسم وضع أكاليل من الزهور على جدار، تكريما لمن قتلوا، خــلال اقتحام ياباني، أدى إلى دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.

وكان ترامب قد زار، في وقت سابق القيادة الأمريكية في المحيط الهادي.

وقام ترامب بتمديد جولته في آسيا يوما واحدا لحضور قمة شرق آسيا في مانيلا. وتأتى القمة التي تعقد في 14 تُشَرِّيَــنَّ الثَّانِي مباشرة عقب قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" التي ستعقد في 13 تُشَرِّيَــنَّ الثَّانِي في العاصمة الفلبينية.

وكان ترامب قد خطط في البداية لحضور مراسم افتتاح قمة شرق آسيا فقط.

المصدر : بوابة الشروق