"سويلم": الصين أنشأت قاعدة عسكرية بجيبوتي لحماية تجارتها من القرصنة
"سويلم": الصين أنشأت قاعدة عسكرية بجيبوتي لحماية تجارتها من القرصنة

أظــهر الرئيس الصيني شي جين بينغ، عن بداية عمل أول قاعدة عسكرية لبلاده في جيبوتي والتي من شأنها تعزيز السلام والاستقرار وإظهار صورة ممتازة للصين، موضحا أن القاعدة قد افتتحت رسميا في أغسطس في ذات الصباح الذي احتــشد فيه جيش التحرير الشعبي الصيني بمرور 90 عاما على تأسيسه، حيث تكون تلك القاعدة أولى القواعد البحرية خارج الصين.

وأخـبر ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﺣﺴﺎﻡ ﺳﻮﻳﻠﻢ، الخبير الاستراتيجي، إن جيبوتي أصبحت حاليا منطقة وجود للدول الغربية بأسرها، ففيها تقبع قاعدة عسكرية تتبع وزارات الدفاع الأمريكية والإيرانية والروسية وفي النهاية تم إنشاء قاعدة بحرية صينية فيها أيضا.

وتـابع سويلم، في بيان لـ"الوطن"، أن جيبوتي أصبحت منطقة وجود بالقرن الإفريقي ومنطقة تنافس بين البــلدان العظمي، وذلك منعا لحدوث القرصنة وفي الوقت ذاته مراعاة لمصالحهم ودون الإخلال بهم في أثناء العمل أو في حال وجود أي طارئ بالمنطقة.

وبرهن الخبير الاستراتيجي، أن جيبوتي تطل على المحيط الأطلسي والبحر الأحمر وخليج فارس وطريق رأس الرجاء الصالح بخلاف قربها من قناة السويس، لذا لجأت عدد من البــلدان في إنشاء قواعد لها في تلك الدولة، موضحا أن القاعدة البحرية العسكرية الصينية هي لحفظ حركة التجارة الصينية من أي علميات قرصنة قد تقع بخلاف ضرورة تواجدها بجانب البــلدان العظمى في تلك الدولة.

المصدر : الوطن