القضاء البلجيكي يبت بأمر حاكم كتالونيا المقال خلال 24 ساعة من مثوله أمامه
القضاء البلجيكي يبت بأمر حاكم كتالونيا المقال خلال 24 ساعة من مثوله أمامه

القضاء البلجيكي يبت بأمر حاكم كتالونيا المقال خلال 24 ساعة من مثوله أمامه مانشيت نقلا عن جي بي سي نيوز ننشر لكم القضاء البلجيكي يبت بأمر حاكم كتالونيا المقال خلال 24 ساعة من مثوله أمامه .

مانشيت - مانشيت :- أخـبرت النيابة الفيدرالية البلجيكية، السبت، إن قضاء بلادها سيبت في أمر رئيس إقليم كتالونيا المقال كارلوس بويغديمونت، وأربعة وزراء سابقين من حكومته يتواجدون في بروكسل، بعد 24 ساعة من مثولهم أمام قاضي التحقيق.

وأوضحت النيابة، عبر بيان، أن قاضي التحقيق البلجيكي سيبت بأمر بويغديمونت والوزراء الأربعة السابقين، بعد 24 ساعة من مثولهم أمامه، وذلك بعد تأكيدها تسلم النيابة العامة البلجيكية مذكرة الاعتقال الدولية الصادرة عن القضاء الإسباني، بحقهم، دون ذكر متى سيمثلون أمام قاضي التحقيق.

وأَرْشَدَ البيان إلى وجود عدة خيارات أمام قاضي التحقيق، منها توقيفهم، وهو الأمر الذي إذا حدث ستحال الدعوى إلى المحكمة الابتدائية البلجيكية.

وفي حال أحيلت الدعوى إلى المحكمة الابتدائية، فسيتعين عليها خــلال 15 يوما أن تصدر قرارا بتطبيق أمر اعتقال الأفــــــراد الخمسة، حسب المصدر ذاته.

وإذا حدث اعتراض على قرار المحكمة الابتدائية ستحال الدعوى إلى محكمة الاستئناف، ويتعين عليها أيضا إصدار قرارها خـلال 15 يوما.

أما إذا حدث اعتراض على قرار محكمة الاستئناف فستحال الدعوى إلى محكمة التمييز البلجيكية (أعلى هيئة قضائية).

ومساء الجمعة، أصدر القضاء الإسباني مذكرة اعتقال وتفتيش دولية بحق رئيس حكومة إقليم كتالونيا المقال، إضافة إلى إصدار أوامر مماثلة بحق 4 أعضاء في حكومة كتالونيا المقالة، يرافقون الرئيس المقال في بروكسل.

والخميس المــنصرم، أمرت المحكمة العليا في إسبانيا بحبس 8 أعضاء غيــرهم في حكومة كتالونيا المقالة تمهيدا لمحاكمتهم، على خلفية تهم بـ "التمرد والتحريض وإساءة استخدام الأموال العامة".

الاتهامات جاءت على خلفية تنظيم استفتاء اعتبرته مدريد أنه "غير دستوري"، مطلع تُشَرِّيَــنَّ الْأَوَّلُ / أُكْتُوبــرُ المــنصرم، من جانب واحد، بغية تحقيق انفصال كتالونيا عن إسبانيا.

وحال ثبوت التهم فإن بويغديمونت ورفاقه قد يواجهون أحكاما بالسجن تراوح بين 6 أعوام و30 عاما.

وكالات 

برجاء اذا اعجبك خبر القضاء البلجيكي يبت بأمر حاكم كتالونيا المقال خلال 24 ساعة من مثوله أمامه قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جي بي سي نيوز