استشهاد جندي إماراتي في اليمن.. وتركيا تجدد دعمها للشرعية من الرياض
استشهاد جندي إماراتي في اليمن.. وتركيا تجدد دعمها للشرعية من الرياض

مكة، الوكالات - صنعاء، الجوف، الرياض

كشــفت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية أمس استشهاد الجندي عبدالله أحمد الحوسني في أثناء أداء مهمته، ضمن عمليات قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وتقدمت القيادة العامة للقوات المسلحة بتعازيها ومواساتها إلى ذويه.

ميدانيا، شهدت جبهة نهم شرق صنعاء أمس معارك متقطعة بين قوات القوات الوطني وميليشيات الحوثي وصالح، وحقق القوات اليمني تقدما جديدا في المعارك التي يخوضها في جبهة مقبنة غرب تعز.

وأخـبر مصدر عسكري محلي لموقع 26 أَيْــلُولُ التابع للقوات المسلحة اليمنية إن القوات أحكم سيطرته على قرية القاعدة والتباب المحيطة بها، مشيرا إلى توسع المعارك بين القوات والميليشيات لتشمل عزلتي الشراجة وبني بكاري وحمير ومنطقة الرحبة وقرية الأشروح الواقعة من الجهة الشمالية لجبهة الكدحة.

وأحبطت قوات القوات محاولة تسلل للميليشيات إلى منطقة المدافن وعدد من القرى المحيطة بها في جبهة مقبنة.

وتركزت المواجهات في منطقة غرب قرية الحول ومفرق قطبين، وسط تقدم ميداني لقوات الشرعية، ودفعت قيادة القوات بألوية عسكرية جديدة للمشاركة في القتال ضد ميليشيات الحوثي وقوات صالح في جبهة نهم، لاستكمال تحرير المديرية بشكل كامل، والتوجه صوب العاصمة اليمنية صنعاء، لتحريرها من الانقلابيين.

بينما اختطفت ميليشيات الحوثي وصالح سبعة مواطنين بينهم طفل من أبناء منطقة بني قطران في مديرية نهم التي تشهد معارك عنيفة بين قوات القوات والميليشيات، ركــز مصدر محلي أن مسلحين داهموا أمس عددا من بيوت المواطنين في منطقة بني بارق واختطفوا سبعة مواطنين واقتادوهم إلى جهة مجهولة، كذلك نهبوا سيارة من وسط المنطقة.

وأشاد نائب الرئيس اليمني النـــــــادي الركن علي محسن خــلال زيارته لجبهة نهم الأربعاء بالانتصارات التي حققها أبطال القوات هناك، واطمأن على سير الأعمال القتالية في مختلف المواقع والنجاحات العسكرية، مؤكدا أن القوات مع كل أبناء الشعب اليمني تحت قيادة الشرعية ماضون في استكمال التحرير واستعادة الدولة اليمنية وتثبيت دعائم الشرطـــة والاستقرار وتحقيق السلام.

ودعا نائب رئيس الجمهورية في الاجتماع قبائل وأحرار صنعاء والوطن لمساندة إخوانهم أبطال القوات للخلاص من كابوس انقلاب عملاء إيران ومخالبهم في اليمن، مؤكدا أن مكسب اليمنيين على خصوم الوطن سيتحقق قريبا.

هبوط الكوليرا

من جهة أخرى، سجلت الحالات المصابة بمرض الكوليرا في اليمن تراجعا ملحوظا، حيث لم يستدع البقاء في المصحـة خــلال الأسبوع المــنصرم سوى 9% من المرضى، وعدد محدود جدا من الذين كانت لديهم أعراض تتطابق مع الإصابة بالكوليرا.

وكانت السعودية من أولى دول أرجاء العـالم استجابة لنداء منظمتي الصحة العالمية واليونسيف لمكافحة الكوليرا من خــلال منح 66.7 مليون دولار عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، كذلك نجح المركز بعلاج وباء الكوليرا في اليمن بنسبة تشاف وصلت 99 %.

وكشــفت منظمة الصحة العالمية أواخر أَيْــلُولُ المــنصرم أن وباء الكوليرا شمل 22 محافظة من أصل 23 محافظة، وذلك منذ بدأ ظهور المرض في 27 أبريل المــنصرم، مشيرة إلى أن محافظة سقطرى الواقعة في المحيط الهندي هي المحافظة اليمنية الوحيدة الناجية من الوباء.

أعانَه تركي

إلى ذلك، جددت تركيا موقفها الثابت بدعم الحكومة الشرعية اليمنية التي تشن عمليات قتالية بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي لتحرير اليمن.

وبرهن سفيرها لدى اليمن ليفنت إيلر خــلال استقبال وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني محمد السعدي له أمس في الرياض، أن أنقره تساند الوصول إلى تسوية سياسية مبنية على المرجعيات الدولية المتفق عليها لإحلال السلام هناك.

قضاء مستقل

الحكومة ممثلة بمجلس القضاء الأعلى أعادت تشكيل النيابات والمحاكم المختصة للنظر في القضايا التي ستحال من اللجنة الوطنية في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، فالقضاء في اليمن مستقل ولن تسمح السلطات بالزج به في صراعات سياسية

علي الأعوش - النائب العام في اليمن

مشاهدات يمنية

1 مقتل القياديين الحوثيين قاسم المؤيد بنهم، وزيد العابدين مرشد بحض حجة

2 مصرع القيادي بتنظيم القاعدة أحمد الخضر بغارة أمريكية على منطقة الفريض شرق مودية أبين

3 سلطات الانقلاب في إب تقر بإيقاف وفصل نحو 600 معلم وتصفيرهم من درجاتهم الوظيفية

4 رئيس الحكومة اليمنية يؤكد عدم جدية الحوثيين بالجنوح للسلم لأن قرارهم أصبح رهينة بيد داعميهم في إيران

5 المشرف الحوثي السابق في ذمار عبدالمحسن الطاووس ينهب أرضا ويبيعها بمليار ريال يمني


المصدر : مكه