السويد تنوي ترحيل أكبر لاجئة معمّرة في العالم
السويد تنوي ترحيل أكبر لاجئة معمّرة في العالم

السويد تنوي ترحيل أكبر لاجئة معمّرة في العالم مانشيت نقلا عن RT Arabic (روسيا اليوم) ننشر لكم السويد تنوي ترحيل أكبر لاجئة معمّرة في العالم .

مانشيت - تعتزم السويد ترحيل أكبر لاجئة معمّرة (106) سنوات إلى موطنها الأصلي أفغانستان بعد رفض طلبها للجوء في السويد.

وأعـلمت وسائل إعلام أن المعمّرة الأفغانية  بيبيخال أوزبك، ولدت سـنــــة 1910، وهي أكبر لاجئة سنا في أرجاء العـالم، وصلت إلى أوروبا سـنــــة 2015 ونالت اهتماما إعلاميا واسعا على حالتها وعمرها في أثناء ذروة أزمة اللاجئين. 

وصلت الأفغانية المعمرة إلى السويد بعد رحلة شاقة طويلة وخطيرة، عبر كرواتيا إلى ألمانيا ومن ثم إلى السويد، حملا على  أكتاف ابنها وحفيدها، إلا أن مجلس الهجرة في السويد مؤخرا رفض طلب لجوئها معتبرا أن موطن الأفغانية في شمال أفغانستان آمن ويمكنها العودة إليه.

المعمرة تدهورت صحتها ويخشى أفراد أسرتها موتها في طريق عودتها إلى أفغانستان.

وتعيش أوزبك، في شقة في هوفا بالسويد مع أفراد أسرتها.

وتقدم محامي العائلة بالطعن إلى المحكمة الإدارية، ولكن القضية لم تسوَ بعد.

وفي ذروة أزمة المهاجرين، شكل طالبو اللجوء الأفغان جزءا كبيرا من نسبة المهاجرين  في السويد، إلى جانب السوريين والعراقيين، ولغاية الآن حصل 83 % من الأطفال اللاجئين غير المصحوبين بذويهم و 49 % من البالغين من أفغانستان على تصاريح إقامة في السويد.

المصدر: sputniknews.com

نتاليا عبدالله 

برجاء اذا اعجبك خبر السويد تنوي ترحيل أكبر لاجئة معمّرة في العالم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)