«العمل»: 93 % من الشركات تواجه صعوبات في إيجاد موظفين ذوي مهارات
«العمل»: 93 % من الشركات تواجه صعوبات في إيجاد موظفين ذوي مهارات

«العمل»: 93 % من الشركات تواجه صعوبات في إيجاد موظفين ذوي مهارات حسبما قد ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر «العمل»: 93 % من الشركات تواجه صعوبات في إيجاد موظفين ذوي مهارات .

مانشيت - أوضــحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن أن 93% من الشركات السعودية تواجه صعوبات في ايجاد موظفين ذوي مهارات، وأَرْشَدَت في ذات التقرير إلى أن 50%

من خريجي الجامعات السعودية هم خريجي تخصصات نظرية، ما أدى إلى فجوة كبيرة بين متطلبات السوق وتخصصات الخريجين.

وأعـلمت الوزارة أن برنامج (دروب) حقق 229 ألف مهارة خــلال العام 2016، أكثر من المستهدف التي حدد تطوير 180 ألف مهارة، وبلغ عدد الذين سجلوا في البرنامج 393 ألف مسجل، وأن عدد الدورات المسجلة 818 ألف دورة، و224 ألف دورة مكملة، وعدد الشهادات المعتمدة 36 ألف شهادة، بينما تم تطوير 256 ألف حالة تطوير مهارات.

وأطلقت الوزارة مبادرة البرنامج الوطني للتعليم الإلكتروني (دروب) الذي يهدف لتطوير المهارات اللغوية والحاسوبية والتوظيفية لدى كل السعوديين من مختلف الأعمار والمناطق، ويلبي متطلبات المعجبين، ومؤسسات القطاع الخاص من الكوادر الوطنية ذات الموهبة، ويساعد الباحثين عن العمل والطلاب، والأشخاص الذين يسعون إلى تطوير مستواهم الوظيفي بغية الوفاء بمتطلبات سوق العمل السعودي. كذلك تتكامل هذه المبادرة مع البرامج التدريبية للأيتام والنساء من الفئات الهشة لتمكينهم، وصقل مواهبهم.

وبينت الوزارة حسب تقريرها السنوي للعام الفائت أن البرنامج اطلق مجموعة من الدورات القصيرة المعتمدة التي تركز على تطوير المهارات العامة لتأهيل الباحثين عن عمل من السعوديين والطلاب والموظفين، ومجمع تعليم وتطوير برامج التدريب للشركات، والوكالات الحكومية، والجامعات، وتدريب الطلاب والموظفين بطريقة اقتصادية وفعالة، بالإضافة إلى أعانَه المبادرات، واطلاق برامج تدريبية قصيرة وحملات إعلامية بخصوص التدريب.

ويقدم البرنامج الذي تدعمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دورات تدريبية معتمدة مرتفعة الجودة ومتوافقة مع احتياجات السوق السعودية وبتكلفة مقبولة، نظرا لأن سوق العمل يتسم بامتثال ضعيف بالمخرجات التعليمية وقلة استعداد الشباب السعودي لدخول سوق العمل. ومن الصعب أيضا على الباحثين عن العمل والطلاب والموظفين الحصول على دورات تدريبية معتمدة مرتفعة الجودة ومتوافقة مع احتياجات السوق السعودية بتكلفة مقبولة.

وأضافت: إن البرنامج قدم دورات نوعية متنوعة وفي عدة انشطة، تتضمن (السكرتارية التنفيذية، واللغة الانجليزية في مكان العمل، وتكنولوجيا المعلومات، وصيانة الجوالات، وخدمة العملاء، والعمل عن بعد، ووكيل حجز طيران، ومهارات الاتصال، والاساسية المهنية، بالإضافة إلى ريادة الأعمال).ويمنح شهادات معتمدة في قطاعات تجارة الازياء، وشهادة المدرب المعتمد، وفني أعانَه التكنولوجيا، والصيدلية، ومحاسب، والفندقة، والمبيعات، وتجارة التجزئة، وإدارة الموارد البشرية.

في وقت سابق أن برنامج المخيم الصيفي الإلكتروني حقق 230 الف دورة مخيم صيفي، وأن 52 الف مسجل في المخيم، وأن هناك 82 الف تسجيل لدورات حافز، واكثر من 59 الف اكمال لمستفيدي حافز، و40 الف تسجيل في دورات توطين قطاع الاتصالات.


برجاء اذا اعجبك خبر «العمل»: 93 % من الشركات تواجه صعوبات في إيجاد موظفين ذوي مهارات قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة