النمسا تطلب رفع الحصانة عن دبلوماسي إيراني بعد توقيفه إثر الاشتباه بإعداده خطة هجوم
النمسا تطلب رفع الحصانة عن دبلوماسي إيراني بعد توقيفه إثر الاشتباه بإعداده خطة هجوم

النمسا تطلب رفع الحصانة عن دبلوماسي إيراني بعد توقيفه إثر الاشتباه بإعداده خطة هجوم مانشيت نقلا عن فرانس 24 ننشر لكم النمسا تطلب رفع الحصانة عن دبلوماسي إيراني بعد توقيفه إثر الاشتباه بإعداده خطة هجوم .

مانشيت - طالبت فيينا طهران زيادة الحصانة الدبلوماسية عن الإيراني أسد الله أسدي، بعد الامساك عليه في ألمانيا لصلته بما يشتبه أنه مؤامرة لتفجير اجتماع لإيرانيين معارضين في فرنسا. وتعتبر إيران العملية "مزيفة" وتهدف إلى عرقلة مساعي الرئيس حسن روحاني خــلال زيارته لأوروبا لمناقشة سبل التعاون.

كشــفت وزارة الخارجية في النمسا أنها طلبت من طهران زيادة الحصانة الدبلوماسية عن دبلوماسي إيراني في سفارة فيينا، يشتبه بتورطه في مخطط لتنفيذ اعتداء ضد تجمع لحركة إيرانية معارضة السبت المــنصرم في باريس.

وأخـبرت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء لوكالة الأخــبار الفرنسية أنه طلب من إيران "زيادة الحصانة الدبلوماسية الإيرانية عن الدبلوماسي" الذي أوقف السبت في ألمانيا. وفسر ناطق باسم الوزارة أن فيينا أبلغت بذلك سفير إيران في النمسا الذي استدعي إلى الوزارة الاثنين منذ إعلان القضاء البلجيكي عن إحباط خطة الهجوم.

وأظــهر القضاء البلجيكي الاثنين توقيف عدد من الأفــــــراد في مضمار التحقيق في خطة الاعتداء. فإلى جانب الدبلوماسي المعتمد في فيينا، اعتقل زوجان بلجيكيان من أصل إيراني في بروكسل وبحوزتهما 500 غرام من مادة بيروكسيد الاسيتون (تي إي تي بي) وهي متفجرات يدوية الصنع، إلى جانب "مفجر".

ويشتبه بأن الزوجين أرادا اجراء تفجير في فيلبانت بالقرب من باريس، خــلال تجمع لمجاهدي خلق وهي حركة معارضة في المنفى تأسست في 1965 وحظرتها السلطات الإيرانية في 1981.

وتقول إيران أنها "عملية مزيفة" بينما يقوم الرئيس حسن روحاني بزيارة إلى أوروبا لمناقشة التعاون بين الأوروبيين والإيرانيين بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الذي أبرم في 2015. وبعد زيارته إلى سويسرا حتى الثلاثاء، سيتوجه روحاني إلى فيينا الأربعاء للقاء رئيسي الدولة والحكومة.

وحضر حوالي 25 ألف شخص تجمع حركة مجاهدي الشعب بالقرب من باريس، كذلك حضره اثنان من أقرب المقربين إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش ورئيس البلدية السابق لمدينة نيويورك رودي جولياني.

وأخـبر "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" الذي تنضوي تحته منظمة مجاهدي خلق الاثنين إن "دبلوماسي نظام الملالي في النمسا أوقف في ألمانيا (...) ويدعى أسد الله أسدي"، واتهمه بأنه "مدبر" محاولة الاعتداء "والمخطط الرئيسي لها".

وحسب موقع وزارة الخارجية النمساوية، يشغل أسدي منصب المستشار الثالث في سفارة إيران.

برجاء اذا اعجبك خبر النمسا تطلب رفع الحصانة عن دبلوماسي إيراني بعد توقيفه إثر الاشتباه بإعداده خطة هجوم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : فرانس 24