الفلبين تزداد الحظر بالكامل عن سفر العمالة إلى الكويت
الفلبين تزداد الحظر بالكامل عن سفر العمالة إلى الكويت

قررت الفلبين بالسماح للعمالة بالذهاب إلى الكويت مرة أخرى، عقب أمر الرئيس رودريجو دوتيرتي برفع الحظر الكامل على سفرهم إلى الكويت بعد مرور أربعة أشهر على فرضه، وذلك بسبب ورود أخــبار عن الاعتداءات وسوء المعاملة.

كان دوتيرتي وافق بالفعل على زيادة جزئي للحظر للسماح للعمال المهرة وشبه المهرة بالسفر إلى الكويت، بعد أن وقعت الدولة الخليجية اتفاقية لحماية العمال الفلبينيين.

وأخـبر هاري روك المتحدث باسم الرئاسة "الرئيس دوتيرتي أبلغ الليلة وزير القوى العاملة سيلفستر بيلو برفع الحظر الكامل عن إرسال العمالة إلى الكويت".

وأخـبر روك إن المبعوث الخاص للفلبين إلى الكويت عبد الله ماماو أوصى برفع الحظر بالكامل بعد توقيع اتفاق بخصوص حماية الفلبينيين في الدولة الخليجية مطلع الأسبوع الجاري.

وبموجب الاتفاقية، سيتم السماح للعمال الفلبينيين بالحصول على أيام راحة واستخدام هواتفهم المحمولة. كذلك وافقت الحكومة الكويتية على تخصيص وحدة شرطة خاصة وخط ساخن لاستقبال استغاثات الفلبينيين.

كانت العلاقات بين الكويت والفلبين بعدما طلبت طلبت الكويت في الشهر المــنصرم من السفير الفلبيني ريناتو أوفيلا مغادرة أراضيها، كذلك قررت أيضا استدعاء سفيرها في الفلبين صالح أحمد الثويخ للتشاور، وذلك احتجاجا على تدخل السفارة الفلبينية لتهريب العمالة المنزلية في الكويت في سيارات السفارة.

المصدر : بوابة الشروق