مباحثات بشأن توثيق العلاقات الصينية - الإفريقية
مباحثات بشأن توثيق العلاقات الصينية - الإفريقية

دعا كبير المشرعين الصينيين، لي تشان شو، إلى توثيق التعاون بين بكين والقارة الإفريقية، وذلك خــلال اجتماعه، الصباح الأحد، مع توماس كويسي كوارتي، نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، بمقر الاتحاد في أديس أبابا.

ونقلت وكـــالة أخــبار "شينخوا" الصينية، عن رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، قوله: "إن بكين وإفريقيا يجمعهما مصير مشترك، نظرًا لتقاسمهما علاقات صداقة متعمقة الجذور، وسعيهما لتحقيق التنمية والرخاء".

وتـابع أنه انطلاقًا من السياسة الصينية الصادقة تجاه إفريقيا، التي طرحها الرئيس الصيني، شي جين بينج، أحرزت الخطط العشر للتعاون الصيني- الإفريقي تقدمًا ممتازًا، بالإضافة إلى تحقيق مشاريع تعاونية كبرى بينما بينهما، مما يعود بمنافع كبيرة على البلدان والشعوب الإفريقية.

وأعرب عن سعادته برؤية قارة إفريقية موحدة ومزدهرة وسلمية، كذلك أبدى استعداد بكين للانخراط في مزيد من التعاون الشامل والعملي مع بلدان القارة، في مضمار العمل من خــلال "مبادرة الحزام والطريق"، التي طرحها الرئيس الصيني سـنــــة 2013، و"منتدى التعاون الصيني- الإفريقي".

من طرفه، أعرب نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي عن ترحيبه بزيارة المسئول الصيني لمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، لافتًا إلى أن التنمية في الصين وفرت الكثير من الفرص والخيارات للقارة الإفريقية.

المصدر : الدستور