دي مايو وسالفينى فى محادثات ماراثونية لتشكيل حكومة إيطالية
دي مايو وسالفينى فى محادثات ماراثونية لتشكيل حكومة إيطالية

توصل الزعيمان الشعبويان الإيطاليان لويجي دي أيَّــارُ وماتيو سالفيني إلى اتفاق بخصوص المضي قدما في وضع خطة لتشكيل حكومة في محادثات ماراثونية، في وقت ألمح فيه الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إلى أنه لا ينوي أن يوافق تلقائيا على ما يقرراه.

وأعـلمت صحيفة "لا ريبابليكا" الإيطالية أنه من المقرر أن يتم دي أيَّــارُ عن حزب حركة خمس نجوم المناهض للمؤسسات والسياسي الإيطالي المناهض للهجرة وماتيو سالفيني زعيم حزب "رابطة الشمال"، محادثات أخرى في ميلانو الصباح بعد أن أخـبر سالفيني أنهما توصلا إلى "اتفاق جوهري على النقاط الرئيسية" لبرنامج سياسي.

وأَرْشَدَت إلى أن الزعيمين اللذين سعيا إلى رئاسة الوزراء اتفقا على عدم حصول أي منهما على المنصب وبدلًا من ذلك سيخرج دي أيَّــارُ وسالفيني بقائمة قصيرة من الأسماء التي ربما تكون من الأكاديميين أو كبار مسؤولي الدولة بدلًا من الشخصيات السياسية.

وأضافت الصحيفة أن اختيار حركة خمس نجوم ربما يكون خبير الاقتصاد جويدو تابيليني (62 عاما) وهو رئيس سابق لجامعة بوكوني في ميلانو، ويتفاوض سالفيني منذ أكثر من شهرين مع دي أيَّــارُ لتشكيل حكومة معا وقد أبلغا ماتاريلا المسؤول عن تعيين رئيس الوزراء والحكومة بأنهما سوف يقدمان تقارير إليه عن محادثاتهما المقررة الصباح.

المصدر : الدستور