البرلمان الأوكراني يمرر مشروع قانون لإنشاء محكمة لمكافحة الفساد
البرلمان الأوكراني يمرر مشروع قانون لإنشاء محكمة لمكافحة الفساد

أفصح المتحدث الرسمي للرئاسة لدى البرلمان الأوكراني أرتور هيراسيموف، بأن البرلمان بصدد تمرير مشروع قانون حول إنشاء محكمة عليا لمكافحة الفساد نهاية أيَّــارُ الجاري، أو أول تَمُّــوزُ المقبل.

ونقلت صحيفة "كييف بوست" الصادرة الصباح الأحد عن المتحدث قوله: "إننا سنفعل كل شيء، وبذل قصارى الجهود لإقرار هذا القانون قبل نهاية شهر أيَّــارُ الجاري"، مشيرًا: إلى أنه "إذا لم يكن هناك متسع من الوقت، فسوف يتم ذلك أوائل تَمُّــوزُ المقبل".

وفي سياق حديثه عن نتائج اجتماع ممثلي الطــوائف البرلمانية التي عقدت عشية اجتماع البرلمان، أبان المتحدث أن الجميع صادق الموقف بخصوص ضرورة بدء النظر في مشروع القانون في "القراءة الثانية" أقرب وقت ممكن.

وتوقع إصدار قرار اللجنة المعنية بالسياسة القانونية والعدالة، بينما يتعلق بمشروع القانون، الأسبوع المقبل.

وعلى صعيد متصل، ركــز رئيس كتلة الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، أنه قد يكون من الضروري عقد أكثر من اجتماع للجنة لاستكمال العمل على الوثيقة بسبب حجمها الكبير.

وبينـت تقارير إخباربة بأن البرلمان الأوكراني قد اعتمد في الأول من شهر آذَار المــنصرم فكرة مشروع قانون رئاسي لإنشاء محكمة عليا لمكافحة الفساد.

ويتوقع الشركاء الدوليون، وعلى وجه الخصوص، صندوق النقد الدولي، اعتماد هذا القانون لإنشاء محكمة لمكافحة الفساد، حيث قدموا توصياتهم بخصوص مشروع القانون من قبل "لجنة البندقية" وهي اللجنة الأوروبية للديمقراطية عن طريق القانون.

المصدر : الدستور