"بوتين وميركل" يبحثان أزمات "سوريا وأوكرانيا وإيران" 18 مايو
"بوتين وميركل" يبحثان أزمات "سوريا وأوكرانيا وإيران" 18 مايو

أخـبر يوري اوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه سيبحث مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الاتفاق النووي الإيراني، والتسوية السورية، والأزمة الأوكرانية، وذلك خــلال لقائهما المرتقب في مدينة سوتشي الروسية يوم 18 أيَّــارُ الجاري.

وأخـبر اوشاكوف - للصحفيين الصباح الجمعة - "سيناقش الجانبان العلاقات الثنائية، بجانب التركيز على الصفقة الإيرانية، والتسوية السورية والأزمة الأوكرانية الداخلية، وغيرها"، موضحًا أنه لم يتم الاتفاق بعد على اجتماع بصيغة نورماندي، التي تجمع روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا.

وحول المعلومات التي ذكرها الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، والتي تجدي بأن مؤتمر القمة المقبل بصيغة نورماندي يمكن أن يعقد في أوائل تَمُّــوزُ المقبل، أخـبر أوشاكوف "من الضروري أن يوجه السؤال لبوروشينكو، ولكن لم يكن هناك على سبيل المثال هذا الاتفاق".

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي، أخـبر أوشاكوف إن "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي من المفترض أن يوقع يوم 17 أيَّــارُ الجاري في أستانا، اتفاقية للتعاون التجاري الاقتصادي مع الصين، واتفاقية مؤقتة مع إيران بخصوص إنشاء منطقة التجارة الحرة".

وتـابع أن التوقيع سيكون على مستوى نواب رئيس الوزراء، موضحًا أن هاتين الاتفاقيتين تم الاتفاق عليهما من قبل كل البــلدان الخمس الأعضاء بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

المصدر : الدستور