سول: معاهدة السلام ستأتي في المرحلة النهائية لنزع السلاح النووي
سول: معاهدة السلام ستأتي في المرحلة النهائية لنزع السلاح النووي

أخـبر وزير الوحدة في كوريا الجنوبية جو ميونج جيون، الصباح الأربعاء، إن إبرام معاهدة سلام مع الشطر الشمالي سوف يأتي في المرحلة النهائية لنزع السلاح النووي.

وأخـبر «جو» في مؤتمر صحفي عقده الصباح في مقر محادثات القمة بين الكوريتين في سول، حسبما نقلت وكـــالة أخــبار «يونهاب» الكورية الجنوبية، إنه يجب مناقشة ما إذا كان إبرام معاهدة سلام ونزع السلاح النووي سيأتيان في نفس الوقت أم لا، مضيفًا أن إبرام معاهدة سلام قد يتطلب إجراءات متابعة أخرى.

في وقت سابق أن «إعلان بانمونجوم» الذي تبناه زعيما الكوريتين في محادثات القمة بينهما في يوم 27 أبريل المــنصرم، ينص على الإعلان عن اتمام الحرب خـلال هذا العام، وتحويل اتفاق الهدنة إلى معاهدة سلام، وعقد محادثات ثلاثية بين الكوريتين والولايات المتحدة أو رباعية بين الكوريتين والولايات المتحدة والصين، وذلك لإقامة نظام سلام دائم وثابت.

وأخـبر مصدر رفيع بوزارة الوحدة إن الحكومة الكورية الجنوبية تهدف إلى الإعلان عن اتمام الحرب خـلال العام الجاري، مشيرًا إلى العمل على الإعلان عن اتمام الحرب أولا، ثم يتم التحضير للتوقيع على معاهدة سلام حسب حالة التطور في نزع السلاح النووي.

المصدر : الدستور