طرح محطات التحلية والمطارات والنقل للتخصيص قريبًا
طرح محطات التحلية والمطارات والنقل للتخصيص قريبًا

طرح محطات التحلية والمطارات والنقل للتخصيص قريبًا حسبما قد ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر طرح محطات التحلية والمطارات والنقل للتخصيص قريبًا .

مانشيت - أوضــح وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري عن قرب ألقى قطاعات محطات التحلية والمطاحن والمطارات والنقل للتخصيص، مع وجود خطط لطرح القطاع الصحي لاحقًا، وصدور نظام للمشاركة بين القطاعين العام والخاص لدعم التنمية الاقتصادية.

جاء ذلك خــلال لقاء وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، رئيس وأعضاء غرفة الرياض ضمن لقاءات الطاولة المستديرة التي تنظمها الغرفة دوريًا مع الوزراء.

وأَرْشَدَ الوزير إلى أن برنامج التوطين بنسبة 100% غير صحيح، مشيرًا إلى أهمية معالجة التستر، إذ يشكل اقتصاد الظل نحو 20%.

وبرهن التويجري أن القطاع الخاص شريكًا في النقاشات التي تستهدف الرؤية، مشيرًا إلى أن الرؤية تسير حسب قياسات محددة.

وتـابع أن التحديات تتمثل في ثلاثة محاور هي: التواصل، والقدرة على اجراء المشروعات الكبرى، وتمويل وتكلفة تلك المشروعات.

وحول تأثير التوازن المالي على النمو الاقتصادي، أبان أن الدولة حريصة على جودة نمو الاقتصاد وليس فقط نموه، مؤكداً أن العمل جارٍ على تطوير السياسات ودراستها من كافة النواحي ومن كل الجهات بما في ذلك آثارها الإيجابية والسلبية.

وأخـبر وزير الاقتصاد والتخطيط إن لدى الحكومة عدة سيناريوهات لمواجهة تقلبات أسواق النفط وبما يقلل من تأثيرها على برامج الحكومة ومشاريعها، وأن التوجه لتنويع مصادر الدخل من خــلال المشاريع الكبرى أحد أهم الأدوات، بالإضافة إلى بقية برامج الرؤية التي تستهدف عدم الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي.

وشرعت المملكة منذ بداية الألفية الجديدة في التخطيط لخصخصة 23 قطاعًا لكن الخطط الموضوعة لم تمض حسب المخطط له.

وتعتبر الخصخصة ركيزة أساسية في رؤية 2030، التي تستهدف تنويع القاعدة الإنتاجية وتخفيف الأعباء المالية عن الدولة في ظل التراجع الملموس في أسعار النفط.

وتعتبر الأندية الرياضية والمطارات والمطاحن من أبرز القطاعات المرجح اكتمال طرحها مع 2020.

وأثار اعتماد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد الأربعاء المــنصرم وثيقة التخصيص حالة من الارتياح في مختلف القطاعات التي تستهدف استقطاب استثمارات جديدة من أجل زيادة كفاءة الخدمات.


برجاء اذا اعجبك خبر طرح محطات التحلية والمطارات والنقل للتخصيص قريبًا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة