«ساما»: إطلاق مبادرة «فنتك السعودية» لرفع حجم التعاملات المالية الرقمية
«ساما»: إطلاق مبادرة «فنتك السعودية» لرفع حجم التعاملات المالية الرقمية

«ساما»: إطلاق مبادرة «فنتك السعودية» لرفع حجم التعاملات المالية الرقمية حسبما قد ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر «ساما»: إطلاق مبادرة «فنتك السعودية» لرفع حجم التعاملات المالية الرقمية .

مانشيت - أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، مبادرة «فنتك السعودية» لدعم منظومة التقنية المالية وتشمل البنوك والمستثمرين والشركات والجامعات ومؤسسات الدولة، بما يعزز من الشمولي المالي ويرفع حجم التعاملات المالية الرقمية، لمواكبة رؤية 2030، ويجعل المملكة رائدة في «التقنية المالية».

جاء إطلاق المبادرة، بحضور وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وعدد من المسؤولين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص ونخبة من الخبراء والمختصين من داخل المملكة وخارجها في مجال التقنية المالية.

وتهدف المؤسسة من خــلال المبادرة إلى النهوض بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتنويع الاقتصاد المحلي، وتوليد فرص العمل.

وترتكز المبادرة على تحقيق عدد من الأهداف، أشهرها: إطلاق النسخة الأولى من منظومة التقنيات المالية في المملكة وتثقيف الأفراد وإلهامهم لتطوير معارفهم ومهاراتهم في مجال التقنيات المالية، ودعم المصارف المحلية وشركات التقنيات المالية العالمية والشركاء لإقامة فعاليات متنوعة في مجال التقنيات المالية.

وأخـبر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد الخليفي: إنه على الرغم من أن أجهزة الصراف الآلي، وبطاقات الائتمان، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف الجوال، كلها منتجات تستخدم فيها التقنية المالية، إلا أننا نشهد الصباح تقدمًا ملموسًا في مجال «الفنتك»، استنادًا إلى النمو في استخدام البيانات الكبيرة، والهواتف الذكية، والرغبة المتزايدة لدى المستهلكين في الحصول على مساعدات مالية تتناسب مع تطلعاتهم الشخصية. مع ظهور اتجاهات تقنية جديدة؛ على سبيل المثال: الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين، مما سيؤدي إلى تحولٍ مُهِمًّ في منح الخدمات المالية.

وتـابع أن القطاع المالي سيدعم مشروعات وبرامج الأهداف الاقتصادية والمالية لرؤية 2030، مما يتطلب التطوير المستمر للخدمات المصرفية والمالية لتواكب مسار نمو التنمية في القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وبرهن نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، عبدالعزيز الفريح أن «فنتك السعودية» تسعى للبناء على النجاحات التي حققها قطاع الخدمات المالية بالمملكة من أجل تحقيق ثلاثة أهداف أساسية وهي: تسريع وتيرة نمو وتطور التقنية المالية لتحويل البلاد إلى وجهة للابتكار في هذا المجال، وتأسيس فهم شاملٍ للتقنية المالية، ودعم تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة المختصة في التقنية المالية، وإنشاء منتجات وخدمات الفنتك لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.


برجاء اذا اعجبك خبر «ساما»: إطلاق مبادرة «فنتك السعودية» لرفع حجم التعاملات المالية الرقمية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة