الاتحاد الأوروبي يوافق على التفاوض لتجديد اتفاق الصيد مع المغرب
الاتحاد الأوروبي يوافق على التفاوض لتجديد اتفاق الصيد مع المغرب

الاتحاد الأوروبي يوافق على التفاوض لتجديد اتفاق الصيد مع المغرب حسبما قد ذكر الوطن ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر الاتحاد الأوروبي يوافق على التفاوض لتجديد اتفاق الصيد مع المغرب .

مانشيت - وافقت البــلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الصباح، على بدء مفاوضات مع المغرب لتجديد اتفاق الصيد البحري الذي يتوجب أن يأخذ في الاعتبار قرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص حق تقرير مصير الصحراء الغربية.

وستتيح موافقة وزراء الصيد خــلال اجتماعهم في 28 نَيْسَــانَ في لوكسمبورغ للمفوضية الأوروبية تعديل البروتوكول الموقع لسنوات عدة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والذي تنتهي مدته في 14 حُــزَيرَانُ.

وتقول المفوضية التي تحاور باسم البــلدان الأعضاء، إنه يمكن توسيع الاتفاقات الثنائية مع المغرب لتشمل الصحراء الغربية حسب شروط محددة"، بناء على ما جاء في توصية تكليفها التفاوض، مضيفة أن قرار محكمة العدل يجعل من الضروري تجديد النطاق الجغرافي لتطبيق الاتفاق.

وقررت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي نهاية شُبَـــاطُ، أن اتفاق الصيد المبرم في 2006 مع المغرب قابل للتطبيق على أراضي المملكة، ولا يشمل المياه المحاذية للمنطقة المتنازع عليها من الصحراء الغربية، والتي لم تتم الإشارة إليها في نص الاتفاق.

وأوضحت المحكمة، أن شمول برنامج اتفاق الصيد البحري أراضي الصحراء الغربية يخالف عدداً من أحكام القانون الدولي المتصلة بحق تقرير المصير، داعية إلى تحديد النطاق الجغرافي لتطبيق الاتفاق.

وأثار نشر توصيات المفوضية التي تأخذ في الاعتبار قرار المحكمة غضب جبهة البوليساريو التي كشــفت قيام "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية" وتطالب بتقرير المصير في الصحراء الغربية.

 

برجاء اذا اعجبك خبر الاتحاد الأوروبي يوافق على التفاوض لتجديد اتفاق الصيد مع المغرب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن