اتفاق أمريكي قطري للدفاع عن الدوحة ضد الاعتداءات
اتفاق أمريكي قطري للدفاع عن الدوحة ضد الاعتداءات

أخـبر وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن الولايات المتحدة هي المعنية بسلامة الأراضي القطرية، والدفاع عنها حال تعرضها لتهديدات خارجية، مشيرًا إلى أن الدوحة وواشنطن وقعتا إعلانا للتعاون الأمني الإقليمي يتضمن التزام أمريكا بالتصدي لأي تهديدات خارجية تتعرض لها قطر.

وتـابع آل ثاني في بيانات تلفزيونية، أن هناك شراكة استراتيجية بين قطر والولايات المتحدة عمرها أكثر من 45 سنة، ونتج عنها كثيرا من التعاون في كل المجالات سواء كان مجال الدفاع أو في الشرطـــة الإقليمي، ومكافحة الإرهاب وغيرها.

وأخـبر وزير الخارجية القطري: "هناك اتفاقية دفاعية في الأصل موقعة بين دولة قطر والولايات المتحدة بحكم استضافتنا للقاعدة الأمريكية، وهذا الإعلان والتأكيد بما ورد في هذه الاتفاقية وهي أيضا التزام الولايات المتحدة بسلامة الأراضي القطرية والدفاع المشترك مع دولة قطر في حالة أي تهديد خارجي وهذه الرسالة ليست موجهة لأي طرف ما ولكن هي رسالة شراكة والتزام بين قطر والولايات المتحدة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أخـبر إن بلاده "ملتزمة بسيادة دولة قطر وأمنها، وإن أي أحد يهدد سيادة قطر، فإن الدوحة تعلم أنه يمكنها الاعتماد على الولايات المتحدة لحماية سيادتها".

المصدر : الدستور